الجمعة، 14 مارس 2014

كيف تصبح مبرمج؟ (6 خطوات تجعلك مبرمج ناجح)




لكي تصبح مبرمجاً ناجحاً عليك ان تعلم جيداً ان المبرمج هو وسيلة التواصل بين الآلة والمستخدم, فالمسخدم مثلاً لايفهم لغة الكمبيوتر والكمبيوتر كذلك لايفهم لغة المستخدم, اما المبرمج فيعرف لغة الاثنين لذلك يعمل كمترجم بينهم لنقل المعلومات بين الآلة والمستخدم.
في الحقيقة انا لا أملك الوصفة السحرية التي تجعلك مبرمجاً ناجحاً ولا يملكها أحد, انما هي محاولة تقديم دليل يقودك نحو التميز في عالم البرمجة يمكنك ان تتبع خطواته دون التقيد بالترتيب فالأمر يختلف من شخص لآخر.
وقد جمعت هذه المعلومات من نصائح بعض اشهر المبرمجين على مستوى العالم وقمت بترتيبها وتنسيقها حتى اقدمها لقراء مدونة كودر مان.
 
الخطوة الأولى : حب البرمجة.
هذه أهم نقطة أجمع عليها كل المبرمجين فاشهر المبرمجين المبدعين مضوا الى عالم البرمجة بناءاً على قصة حب بينهم وبين البرمجة وهذا مادفعهم الى الابداع والابتكار فيه.
وفي الحقيقة لن تستطيع ان تكون مبرمجاً بالفعل الا اذا كانت البرمجة في قلبك قبل عقلك, فهذا هو العامل الاساسي الذي يدفعك الى الخوض في رحلة البرمجة.
اطمئن .. فانت مغرماً بالبرمجة بالفعل مادمت تقرأ هذه المقالة.



الخطوة الثانية : حدد هدفك.
عالم البرمجة واسع وبه العديد من الاتجاهات, ولكي تخوض فيه عليك ان تحدد طريقك المناسب الذي يصل بك الى الهدف المحدد.
فمثلاً امامك مجالات برمجة اشهرها:
  •  برمجة تطبيقات سطح المكتب.
  •  برمجة تطبيقات الويب.
  • برمجة تطبيقات الهواتف.
هذه اكثر المجالات انتشاراً رغم وجود مجالات اخرى مثل برمجة الأجهزة الكهربائية والآلات والماكينات والشبكات واجهزة السيارات .. الخ.
ولا بأس من دراسة سوق العمل حتى تستطيع ان تقارن جيداً بين المجالات ولكن لاتنسى ان الامر في البداية يعود الى ميولك واختيارك للمجال الذي تستطيع ان تتميز وتبدع فيه.
وسنتطرق قريباً ان شاء الله في توضيح كل مجال منهم في تدوينات مستقبلية.

الخطوة الثالثة : اختيار لغات البرمجة.
لاشك ان كل مجال من المجالات السابقة له العديد من الأدوات ولغات برمجة يستخدمها المبرمج لانشاء المشاريع البرمجية  فمثلاً اذا كنت قد حددت مجال برمجة تطبيقات سطح المكتب وألعاب الكمبيوتر فعليك اختيار احدى اللغات البرمجية التي تدعم هذا المجال مثل (#C) و(C++)  و (Dot Net) و (Delphi) وغيرها الكثير من لغات برمجة سطح المكتب وتختلف باختلاف منصة العمل او نظام التشغيل..

أما كونك حددت مجال برمجة تطبيقات الويب فعليك اختيار لغة البرمجة المناسبة لهذا المجال والبدأ في تعلم الـ (HTML) أولاً ومن ثم امامك الكثير من الخيارات مثل (PHP) و (ASP) و (Javascript) وغيرها والأفضل تعلم أكثر من لغة حتى يمكنك الابداع في هذا المجال الواسع, ومن الضروري تعلم قواعد البيانات (Mysql) مع تعلم بعض تقنيات التصميم واهمها تقنية (CSS).

واذا كنت قد حددت مجال برمجة تطبيقات الهاتف الجوال فالامر يتعلق بنوع الهاتف ونظام التشغيل الخاص به, فمثلاً جهاز الأيفون يستخدم نظام التشغيل (iOs)  يدعم لغة البرمجة (Objective-C) ومعظم أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف تدعم لغة البرمجة  (Java) مثل نظام التشغيل  (Symbian)  الخاص بأجهزة نوكيا ونظام اندرويد في هواتف جالاكسي وبعض أنواع اتش تي سي (HTC).

وكما ذكرنا من الافضل الالمام بأكثر من لغة في المجال الواحد حتى تستطيع التنوع في مشروعك واتاحة خيارات اكثر واعلم جيدأ أن اساسيات ومباديء جميع لغات البرمجة واحدة والفرق في شكل وطريقة كتابة الكود بالاضافة الى بعض المصطلحات.

الخطوة الرابعة : تعلم وتدرب.
بعد تحديد هدفك واختيار اللغات المناسبة تستطيع البدأ في تعلم هذه اللغات من عدة مصادر فهناك الكثير من الكتب التي تساعدك في تعلم لغات البرمجة (سيتم اضافة العديد من الكتب في هذه المدونة ان شاء الله) وهناك الكثير من الفيديوهات التعليمية المنتشرة على الانترنت كما ان هناك العديد من المواقع التي تساعدك في كتابة الأكواد البرمجية ولعل اقرب مثال هو موقع (w3schools) الذي يدعم معظم لغات برمجة تطبيقات الانترنت.

ولديك الكثير من مراكز التدريب ولكني افضل ان تتعلم بنفسك مع الاستفادة من خبرات المبرمجين.
ويفضل تعلم نبذة عن الخوارزميات ورياضيات المنطق لأنهم هيكل بناء لغات البرمجة وتساعدك في فهم اصل البرمجة.
وكما ذكرنا في الخطوة السابقة أن اساسيات ومباديء جميع لغات البرمجة واحدة لذلك ينصح بتعلم مفاهيم ومباديء البرمجة وهي ماتسمى بـ (Programming Concepts).

ولا تكتفي بالقراءة والاطلاع على الدورات التعليمية فقط, يجب ان تدرب نفسك على كتابة الكود وانشاء المشاريع البرمجية حتى ان كانت بسيطة لتكتسب الثقة وتهنيء نفسك بانك أصبحت مبرمج الآن بعد كتابة اول كود بنفسك.

الخطوة الخامسة: عرف نفسك.
 من خلال تجاربي اكتشفت أمر هام, انه كلما زاد المبرمج شهرة كلما زاد الطلب له في سوق العمل ويرتفع دخله حين يلتحق بوظيفة في مجال البرمجة حتى ولو كان ذو خبرة متوسطة, فهناك الكثير من المبرمجين الكفء ولديهم خبرة واسعة في مجال البرمجة ولايعرف عنهم أحد وبالتالي يصبح الطلب له ضعيف مقارنة بالمبرمجين المشهورين.
ولذلك عليك ان تسوق نفسك جيدأ واستخدام وسائل وأفكار تساعدك على الانتشار وتقديم خدماتك لأكبر عدد ممكن وبطرق متميزة, يمكنك الاستفادة من المبرمجين أصحاب الشهرة وطرق وصولهم الى النجاح وكيف قاموا بتسويق انفسهم.

الخطوة السادسة: ابحث واستكشف.
مجال البرمجة بحر واسع لا نهاية له ولا حدود, وفي توسع دائم, لذلك لا تعتقد انك ستنتهي عند حد معين, فدائماً عليك ان تطور ذاتك وتبحث عن كل ماهو جديد, فكل يوم يمر تظهر تقنيات وامكانيات جديدة.

استكشف التقنيات الجديدة والخدمات المبتكرة وكن على اتصال مستمر مع عالم البرمجة حتى تتمكن من مواكبة العصر وتصبح مدركاً بشكل جيد لسوق العمل من حولك.

هذه أهم الخطوات والمراحل التي تقودك لتصبح مبرمجاً وقريباً ان شاء الله سأكتب مقالاً عن نصائح وخطوات تساعدك اذا كنت مبرمجاً مبتدئاً في الوصول الى طريق الاحتراف من أقصر الطرق.

واتمنى للجميع التوفيق والنجاح ... وأنا على استعداد لتلقي استفساراتكم وآرائكم على البريد الالكتروني:
dev4web4@gmail.com

هناك 36 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. مشكوووووووووووووووووووووررررررررر

    ردحذف
  3. شكرا سيدي وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  4. شكرا سيدي وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  5. شكرا جزيلا

    ردحذف
  6. تحياتي لك جزاك الله خير

    ردحذف
  7. مشكور اخي مشكور

    ردحذف
  8. شكرا والله سويتلي واهس

    ردحذف
  9. 😢😢😢بدي كون مبرمج

    ردحذف
  10. 😢😢😢بدي كون مبرمج

    ردحذف
  11. مشكور اخي الغالي!
    نصائح اضافية وجيدة جدا في اللينك ادناه

    https://www.youtube.com/watch?v=N_-Kpd5phak

    ردحذف
  12. أشكرك جزيل الشكر أخي ��

    ردحذف
  13. شكرا لك يا أخي (:

    ردحذف
  14. مشكور بس في بعض الاشياء مثل البرمجه هي برمجة الهاتف وابرمجة شبكة اتصالات الهاتف او برمجة نظامه هناك العديد يجب ذكرها كي يكتمل المعلومات

    ردحذف
  15. بارك الله فيييييييك

    ردحذف
  16. الله يوفقكم في فعل الخير

    ردحذف